عن الكلية
لمحة تاريخية عن الكلية
رسالة الكلية
إدارة الكلية
أعضاء الهيئة التدريسية
أقسام إدارة الكلية
الهيكل التنظيمي للكلية
اللائحة الداخلية لكلية الصيدلة
نشاطات الكلية
صور من الكلية
اتصل بنا

بدأت كلية الصيدلة مرتبطة بكلية الطب منذ إنشائها في العام  ( 1903 ) والتي كانت تدعى بالمدرسة الطبية، وكانت ملحقة بجامعة استنبول، واستمر الأمر كذلك حتى العام ( 1915 ) حين أغلقت المدرسة الطبية في دمشق وانتقلت إلى بيروت بعد أن تخرج منها ( 152 ) صيدلانياً. في العام ( 1919 ) أُعيد افتتاح معهد الطب ثانيةً في دمشق والذي كان يضم الطب والصيدلة معاً. وفي العام( 1946 )  تحول معهد الطب إلى كلية للطب مع وجود فرع للصيدلة، وبقي الأمر كذلك حتى العام ( 1962 ) حيث استقلت كلية الصيدلة عن كلية الطب وذلك بصدور المرسوم رقم ( 104 ) تاريخ ( 22/12/1962 ) والذي يقضي بفصل فرع الصيدلة عن كلية الطب وإحداث كلية صيدلة مستقلة.
• أهداف كلية الصيدلة:
1- إعداد الصيادلة وتأهيلهم في الاختصاصات والمهن الصيدلية كافة وتوفير الأطر اللازمة لتغطية احتياجات خطط التنمية في الجمهورية العربية السورية لخدمة المجتمع من خلال صيدلة الإنتاج وصيدلة الخدمات.
2- النهوض بالدراسات العليا والبحوث العلمية التي تسهم في تطور العلوم الصيدلية، والتعاون مع مختلف - المؤسسات الصحية والدوائية لإيجاد الحلول لمختلف القضايا التي تواجه التطور الصيدلي في الجمهورية العربية السورية بما يضمن تحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع.
3- تطوير وسائل البحث والتعليم وأصول التدريس، ووضع المؤلفات العلمية الجامعية والمرجعية وتوفيرها ، وإحداث المخابر اللازمة للبحث العلمي.
4- تشجيع مختلف النشاطات الطلابية والعمل على تربية شخصية الطالب العلمية والنضالية وتوجيهه نحو الاختيار الأمثل للفعالية التي سيمارسها بما يتفق مع هدف تحقيق المجتمع العربي الاشتراكي الموحد.
5- تحقيق التعاون العلمي بين الكلية ومختلف المؤسسات الدوائية في الجمهورية العربية السورية وكليات الصيدلة العربية والأجنبية بهدف تطوير البحث العلمي والدراسات العليا وتعريب التعليم الصيدلي في الوطن العربي وتوحيد مناهج كليات الصيدلة العربية.
•الدرجات العلمية ومدد الدراسة
آ.الإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية، خمس سنوات دراسة
ب.الماجستير في الاختصاصات التي يحددها نظام الدراسات العليا بالكلية.
جـ.الدكتوراه في الاختصاصات التي يحددها نظام الدراسات العليا بالكلية.
د. ماجستير التاهيل وتخصص في التشخيص المخبري.
هـ . تستضيف كلية الصيدلة برنامج العلوم الطبية الحيوية للمتميزين منذ مطلع العام الدراسي
2012– 2013ويتبع نظام الساعات المعتمدة.
• مدة الدراسة للحصول على الماجستير والدكتوراه تحدد في نظام الدراسات العليا الخاص بالكلية
 



عداد الزوار / 1440265 /