سلسلة المحاضرات الإثرائية التي تقيمها عمادة كلية الصيدلة لطلبة الدراسات العليا في الكلية - المحاضرة السادسة

 في سياق سلسلة المحاضرات الإثرائية الموجهة لطلبة الدراسات العليا في كلية الصيدلة، وبتاريخ 23/12/2021 ألقت طالبتا الدراسات العليا في قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة د. كندة جاويش ود. رولا شكور ثاني محاضرات محور الإحصاء والبرمجة، وحملت محاضرتهما عنوان:

"التوزع الطبيعي واختبارات الفروق المعلمية والامعلمية"
تشاركت المحاضِرتان بتناغم عال في استعراض المعلومات، وتزامن ذلك مع تطبيق مباشر على برنامج SPSS ، حيث زوُد الطلبة -بشكل مسبق- برابط تحميل البرنامج وطريقة إدخال البيانات وملف بيانات افتراضية عبر المجموعة الرسمية لطلبة الدراسات العليا في كلية الصيدلة لكي تكون البرمجية والبيانات متاحة ً لهم.
ألقي الضوء على أنواع البيانات باعتبارها العامل الموجه لتحديد الاختبار الإحصائي المناسب والتعريف بالمتغيرات المستقلة والتابعة، وطريقة تحرّي نمط توزع البيانات باستخدام اختباريّ Kolmogorov-Smirnov وShapiro-Wilk من ثم جرى استعراض كلٍ من الاختبارات المعلمية لمقارنة المتوسطات T Test و ANOVA بأنواعهما كافة والاختبارات البعدية Post-Hoc، والاختبارات اللامعلمية البديلة
Mann-Whitney U و Kruskal Wallis HوWilcoxone R.
قدمت المحاضِرتان شرحاً حول كل اختبار تناول المفهوم، الفرضيات، الشروط، أمثلة مستوحاة من الأبحاث التي تُجرى في كلية الصيدلة، ترافق ذلك مع تطبيق عملي مزامن على برنامج SPSS وشرح الخطوات وتفسير مخرجات الاختبار وطريقة تقريرها وعرضها في الأطروحات والمقالات البحثية.
طرحت خلال الجلسة عدة مداخلات وأسئلة أغنت المحتوى وعززت التفاعل والتجاوب.
 
 
 
 
 
 

 

 
 
 
 
 


عداد الزوار / 1427779 /