سلسلة المحاضرات الإثرائية التي تقيمها عمادة كلية الصيدلة لطلبة الدراسات العليا في الكلية - المحاضرة الثامنة

 احتضن مدرج تشرين يوم الخميس المنصرم الواقع في 3/2/2022 وبحضور كريم من أساتذة كليّة الصيدلة في جامعة دمشق وطلبة الدراسات العليا المحاضرة الرابعة ضمن إطار سلسلة المحاضرات الإثرائية الخاصة بمحوريّ الإحصاء والبرمجة.

قدّمت المُحاضرة د. رولا شكور طالبة الدراسات العليا في قسم الكيمياء الحيويّة والأحياء الدقيقة شرحاً وافياً حول أهم الاختبارات الإحصائيّة وأوسعها تطبيقاً من قبل طلبة الدراسات العليا في التخصصات الطبيّة ألا وهي اختبارات الارتباط المعلميّة واللامعلميّة، حيث ألقت الضوء أوّلاً على أهمّ المفاهيم والفرضيّات والشروط الخاصة بكل اختبار وكيفيّة تفسير نتائجه. وقد تزامن شرحها الشيّق مع تطبيق عملي ومباشر رسّخ المفاهيم النظريّة لكافة خطوات الاختبارات ومدخلاتها ومخرجاتها على برمجيّة SPSS الإحصائية.
وسعياً من عمادة كليّة الصيدلة نحو التشبيك بين العلوم الطبيّة والبرمجيّة وتكامل خبراتها، ألقى المهندس جواد الرهونجي محاضرة مُعمَّقة وممتعة بنكهة معلوماتيّة حول المفاهيم الكامنة وراء أكثر الاختبارات الإحصائيّة رهبةً وأقواها دلالةً "اختبارات الانحدار". استهلّ المهندس جواد محاضرته بشرح شيّق حول الغاية من تطبيق اختبارات الانحدار، كما وسلّط الضوء على الفروقات بين الانحدار الخطّي linear regression واللوجيستي logistic regression، والانحدار البسيط simple regression والمتعدّد multiple regression ومدى ملاءمة كل اختبار على حدة.
 
 


عداد الزوار / 1440263 /