حصاد أبحاث الدراسات العليا لقسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة لعام 2023

يُعنى قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة في كلية الصيدلة - جامعة دمشق بالجوانب المخبرية الحيوية والجينية وعلاقتها بالعلوم الصيدلانية والطبية والأمراض المختلفة تشخيصاً ومناطرةً وإنذاراً وعلاجاً.

يضمُّ القسم اختصاصات الكيمياء الحيوية السريريّة، والأحياء الدقيقة والدمويات والمناعيات، والبيولوجيا الجزيئية والتقانة الحيوية، والتشخيص المخبري؛ ويحتضن باقةً متميزةً من طلبة الدراسات العليا في الكلية.

شهد قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة في العام 2023 مناقشة مجموعةٍ من طلبة الدراسات العليا الذين أنجزوا أبحاثاً علميّةً متفردةً بإشراف أساتذة القسم الأجلاء (الأساتذة د. سحر الفاهوم، د. خليل القوتلي، د. فوزة منعم، د. فايزة القبيلي، د. شادن حداد، د. عماد الدين أبو خميس، د. مجد الجمالي) في الكلية.

ما أهم الأبحاث المنجزة في العام 2023 في قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة؟

في أطروحات الدكتوراه، تقصّى د. حسام الدين شحرور مستويات الأوستيوكالسين ناقص الكرسلة وتعداد الخلايا السلف البطانية إيجابية الأوستيوكالسين مع المرتسم الشحمي وإنذار الأمراض القلبية التاجية؛ بينما تناولت د. رغد فيصل علاقة المستويات المصلية لكلٍّ من الفيتامين D، ومضادات الأكسدة كالفيتامين E، والزنك لدى سيداتٍ مُقبلاتٍ على الإخصاب في المختبر مع نجاحه وإمكانية إنجاز النسب العليا لكلٍّ من الخلايا البيضيّة الناضجة والأجنّة عالية النوعيّة عند مستوياتٍ بلازميّةٍ محددةٍ من العناصر المدروسة. 

ليغوص بعدها د. عادل الحبال في تواتر بعض الأنماط الفردانية لمستضدِّ الكريات البيض البشرية لدى مرضى سوريين مصابين بالداء الزلاقي ويتحرّى د. إسماعيل العربيد بعض الشذوذات الصبغية والجينية لدى مرضى ابيضاض نقوي حاد سوريين وارتباطها بإنذار المرض.

أما في رسائل الماجستير، فقد خاضت د. ربى مجذوب غِمار توليد خلايا جذعيّة محرَّضة كثيرة القدرات انطلاقاً من خلايا جذعيّة ميزنشيميّة مُشتقّة من نسيج الحبل السري؛ في حين بحثت د. رغد الشريف في ارتباط العيوب العصبيّة الخَلقية لدى الولدان بالإيجابية المصليّة للـ IgG المضاد لفيروس الزيكا لدى والداتهم؛ وقاربت د. هلا المجذوب داء كوفيد-19 من خلال استقصاء تواتر التعدد الشكلي حذف/غرز لجين الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 1 (ACE1) لمصابين سوريين؛ لتقّيم د. رنا حداقي التراكيز المصلية للـ YKL 40 والبروتين اليوزينيّ الكاتيونيّ ECP لدى مرضى الداء الرئوي الانسدادي المزمن بأطوار السورة والهدأة.

للاطلاع على الملخصات الباحثية والنشرات المنشورة للطلبة الدراسات العليا في قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة، اضغط على الرابط

https://damascusuniversity.edu.sy/pharm/index.php?func=7&set=13&lang=1&Ser=6

 



عداد الزوار / 1437899 /