حصاد أبحاث الدراسات العليا لقسم الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية لعام 2023

يُعدّ قسم الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية أحد أهم اقسام كلية الصيدلة، حيث يسعى هذا القسم لتوظيف معارفه في مختلف فروع الكيمياء والبيولوجيا الجزيئية والتقانة الحيوية وعلم الأدوية والسموم لاكتشاف وتصميم وتطوير مركباتٍ دوائيةٍ جديدة بالإضافة إلى اصطناعها وتوصيف بنيتها وتحليلها وتعيين مواصفاتها ومراقبة معالم جودتها وجودة مستحضراتها.

يحتضن هذا القسم باختصاصَيه الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية كوكبةً مميزةً من طلبة الدراسات العليا في مرحلة الماجستير والدكتوراه، حيث أشرف على بحوثهم أساتذة أجلاء هم:

أ.د. محمد عمار الخياط (الاختصاص: الكيمياء العضوية).

أ.د. محمد عامر المارديني (الاختصاص: مراقبة الأدوية).

أ.د. أحمد حسن (الاختصاص: الكيمياء الصيدلية).

أ.م.د. جهاد حربالي (الاختصاص: الكيمياء الصيدليّة).

أ.م.د. سامر حيدر (الاختصاص: الكيمياء الصيدلية).

د. إياد اللوص (الاختصاص: الكيمياء العضويّة).

د. باسمة عروس (الاختصاص: مراقبة الأدوية) ورئيسة القسم.

تشمل المحاور البحثية في قسم الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية كلا من المحاور التالية:

أولاً: تصميم واصطناع مشتقات دوائية جديدة من زمر مختلفة، وتقييم فعاليتها البيولوجية؛ أجريت في هذا المحور مجموعة مختلفة من الأبحاث، ونذكر ما أنجز منها عام 2023:

· اصطناع مشتقات فلافونوئيدية جديدة مثبطة لإنزيم FabH، واختبار فعاليتها المضادة للبكتيريا (د. محمود المقداد، ماجستير في الكيمياء الصيدلية).

ثانياً: تطوير طرائق تحليلية لمقايسة المواد الفعالة الخام الجديدة والمسوقة ومراقبة جودة مستحضراتها ودراسة مرتسمات شوائبها وكشف حالات الغش والتزوير فيها. تطرقت الأبحاث المنجزة في هذا المحور عام 2023 إلى ما يلي:

· تطوير طريقة تحليلية مصدوقة باستخدام جهاز HPLC لمقايسة إيتوريكوكسيب في مستحضراته الصيدلانية ومراقبة جودتها (د. لمى غزال، ماجستير في مراقبة الأدوية).

. دراسة مرتسمات شوائب مثبطات جديدة لبروتين CDX2 (د. قمر عيسى دكتوراة في مراقبة الأدوية)

 . تقييم ومراقبة جودة المستحضرات الدوائية طبيعية المنشأ المستخدمة في علاج ضخامة البروستات الحميدة باستخدام طرائق تحليلية مصدوقة وباستخدام البرامج الحاسوبية التي توظف دراسة النمذجة والعلاقة الكمية للبنية بالتأثير (د. هدى مندو، دكتوراه في مراقبة الأدوية).

يمكنكم الاطلاع على ملخصات أبحاث الماجستير والدكتوراه في قسم الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية من خلال زيارة موقع كلية الصيدلة - جامعة دمشق عبر الرابط:

 

 



عداد الزوار / 1429141 /