رسالة الكلية

رسالة كلية الصيدلة
 تُدرس كلية الصيدلة طلابها خلال خمس سنوات  تتبع فيها النظام الفصلي وتؤهلهم للحصول على شهادة الإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية ويكون الطالب قادراً بعدها على الالتحاق في سوق العمل بمجالاته كافة سواءً في الصيدلية أو في معامل تصنيع الدواء أو مجالات الدعاية الطبية وذلك بما يضمن تغطية حاجات الخطط التنموية في الجمهورية العربية السورية لخدمة المجتمع كما يمكن أن يتابع الصيدلي تأهيله في الدراسات العليا من خلال التسجيل في الدراسات العليا في محتلف الاختصاصات في الكلية حيث يمكن أن يسجل في أي من الأقسام الستة بالكلية وهي :
1- قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلية والذي يمنح شهادة الدراسات العليا ( الماجستير ) في الصيدلة السريرية و صيدلة المشافي / الصناعة الصيدلية  /الاقتصاد الصيدلي / التكنولوجية الصيدلية .
2- قسم علم تأثير الأدوية والسموم والذي يمنح درجة الماجستير  في علم تاثير الأدوية / علم السموم / علم تلوث البيئة .
3- قسم الكيمياء التحليلية والغذائية و الذي  يمنح درجة الماجستير في الكيمياء التحليلية التطبيقية  /مراقبة الأغذية .
4- قسم الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية و الذي  يمنح درجة الماجستير في الكيمياء الصيدلية التطبيقية  /مراقبة الأدوية.
5- قسم العقاقير و الذي يمنح درجة الماجستير في العقاقير والنباتات الطبية.
6- قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة و الذي يمنح درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية السريرية  / الأحياء الدقيقة والمناعيات والدمويات /  التشخيص المخبري / البيولوجية الجزئية 
7- يتم اختيار الطلاب في الدراسات العليا وفقاً لرغباتهم ومعدل التخرجوامكانيات القسم الذي يرغبون بالدراسة به ،حيث يخضع طالب الماجستير بالأقسام الخمسة الأولى لسنة دراسة مقررات ومن ثم يبدأ التحضير لرسالة الماجستير وبالنسبة للماجستيرات التي يمنحها قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة فيخضع الطالب إلى سنتين لدراسة المقررات وبعدها ينتقل لمرحلة تحضير الرسالة.
8- يخضع كافة طلاب الماجستير إلى نظام العاملين من حيث التفرغ للعمل حيث يتقاضى الطالب راتباً شهرياً طيلة مرحلة تحضير الماجستير.
9- تمنح كلية الصيدلة كذلك المجال لعدد من الطلاب العرب لمتابعة دراستهم العليا
10- كما يمكن لأي طالب التقدم لتحضير درجة الدكتوراه بالاختصاص الذي حصل عليه في الماجستير وفقاً لمتطلبات الأقسام
11- كما تم منذ مطلع العام 2012  افتتاح ماجستير التأهيل والتخصص في التشخيص المخبري وذلك بموجب  القرار الوزاري رقم 6 تاريخ 31/1/2012  حيث يخضع الطالب لمدة دراسة قدرها ثلاث سنوات يخضع خلالها  لأحكام النظام السنوي  يتخللها فترة تدريب في السنة الثالثة.
12- تستضيف كلية الصيدلة أيضاً منذ مطلع عام 2012 برنامجاً خاصاً للطلاب المتميزين باسم ( برنامج العلوم الطبية الحيوية ) مدة الدراسة فيه 4 سنوات ويخضع لنظام الساعات المعتمدة ، وتخرجت أول دورة منه في العام 2016.م



عداد الزوار / 1427307 /